Thursday, May 19, 2011

اللياقة البدنية التخصصية - كرة سلة

المحاضرة السابعة

التدريبات البدنية المهارية

يتجة التدريب حديثاً داخل فترة الاعداد الخاص الى تنمية القدرات البدنية الخاصة بالنشاط الرياضي عن طريق تدريبات بدنية تؤدى في نفس الإتجاة الحركي للآداء المهاري وتستخدم نفس المجموعات العضلية التي تستخدم عند آداء المهارات الحركية الخاصة بالنشاط في المنافسة حيث يتم تصميم تدريبات مركبة او مندمجة تعمل على تنمية وتطوير القدرات البدنية من خلال تدريبات ذات عدة أهداف منها اهداف بدنية ـ واخرى مهارية ..وذلك للتحقيق اقصى استفاده للاعب وكذلك للاقتصاد في الوقت حيث تخصص كل من النسبة الزمنية الخاصة بالاعداد البدني و النسبة الزمنية الخاصة بالاعداد المهاري معاً الى الاعداد البدني المهاري بصورة مندمجة فالنتيجة تكون زمن اطول لتحقيق كل هدف منهم على حدى .. بمعنى تجمع النسبة الزمنية الخاصة بالاعداد البدني + النسبة الزمنية الخاصة بالاعداد المهاري = لاعطاء نسبة زمنية واحده تعطى بها تدريبات مركبة لها هدف بدني وآخر مهاري

مثال لتمرين بدني مهاري في اتجاه العمل العضلي لتحركات الدفاع في كرة السلة

شرح التمرين

يتم وضع اقماع على شكل مثلث كما بالرسم ويقف اللاعب عند القمع في راس المثلث


الهدف البدني من التمرين :تنمية تحمل القوة في الاتجاة اللاكتيكي - تنمية تحمل الرشاقة - تنمية تحمل سرعة الآداء

الهدف المهاري : تحسين تحركات القدمين الدفاعية في ظروف بدنية مشابهة لظروف النافسة

طريقة الآداء : يقوم اللاعب بالجري السريع للقمع على يمينة ثم عمل خطوات دفاعية جانبية للوصول على القمع على يسارة ثم الرجوع لقمع البداية بخطوات دفاعية قطرية

يتم تحديد زمن عمل وراحة التدريب كما سبق الشرح في المحاضرت السابقة عن طريق تحديد نظام انتاج الطاقة التي تندرج تحته الصفات البدنية المراد تنميتها وهو في هذا التمرين لاكتيكي

فيكون زمن العمل = 30 ث

نسبة زمن العمل الى الراحة 1 : 1

فيكون زمن الراحة = 30 ث

يكرر التمرين 4 مرات فيكون زمن العمل = 30 ×4 = 120 ثانية

زمن الراحة بين التكرارات = 30 × 3 = 90 ثانية

زمن الراحة بعد التكرار الثالث و الاخير وقبل بداية تمرين مختلف = 30 × 4 = 120 ثانية

الزمن الكلي للتمرين = 120 + 90 + 120 = 330 ثانية = 5.30 دقائق

No comments: