Tuesday, March 17, 2020

المحاضرة الاولى

محتوى المحاضرة :

تعريف حمل التدريب - اشكال حمل التدريب - مكونات حمل التدريب - شدة الحمل 


يجب على المدرب مراعاة التتابع العلمى لإتجاهات تأثير الأحمال ، مع التقنين المحدد بدقة لطبيعة وإتجاه العمل العضلى للتمرينات وتكرارها للتحديد المقنن لفترات العمل اوالراحة والإستشفاء بالإضافة إلى إمكانية تقسيم تركيب الجرعة إلى هدف تدريبى وهدف يحقق اتجاه تأثير الأحمال التدريبية ( نظام إنتاج الطاقة) ولكي يستطيع المدرب الوصول الى التكامل المطلوب بين حمل التدريب و اتجاهة (نظم الطاقة) لابد وان يكون على دراية تامة بحمل التدريب ومكوناتة .

تعريفات حمل التدريب :

      تعريف 1 :

      يقصد بحمل التدريب جميع المجهودات البدنية والعصبية ( المحتويات التدريبية )   التى تقع على عاتق اللاعب نتيجة ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة . 

      تعريف 2 :

       تعريف هارا : - يعرف حمل التدريب بالمثيرات الحركية المقننة والتى تسهم فى تطوير الفورمة الرياضية والحفاظ عليها .
      تعريف 3 :
       تعريف حمل التدريب من وجهة النظر الفسيولوجية  .
       هو كمية التأثيرات الواقعة على الأعضاء الداخلية نتيجة عمل عضلى محدد ينعكس على الأعضاء الداخلية على هيئة ردود أفعال وظيفية

إستخلاص لما سبق : -

      يعرف حمل التدريب بأنه كمية التدريبات أو المجهودات ذات الإتجاهات المختلفة والمؤثرة على جميع أعضاء الجسم الحيوية التى تظهر على اللاعب فى صورة ردود أفعال وظيفية نتيجة أداء هذه التدريبات . 
      أو هو العبء الواقع على الاعب نتيجة تعرضة لمثيرات مختلفة سواء بدنية او مهارية او خططية .
      وهنا تتضح العلاقة بين أشكال الحمل حيث تزيد ردود فعل الأجهزة الوظيفية (الحمل الداخلى ) كلما إرتفع مستوى الحمل الخارجى والنفسى .


اشكال حمل التدريب 

- الحمل الخارج :

هو العبء الذي يقع على اللاعب عن طريق اداء مجهود بدني خارجي (تدريبات) .

- الحمل الداخلي : 

هوالعبء الفسيولوجي الذي يؤثر على الاجهزة الفسيولوجية للاعب نتيجة المجهود (التدريبات) .

- الحمل النفسي : 

هو العبء الذي يقع على اللاعب نتيجة انفعالات او ضغوط قبل او اثناء او بعد المجهود (التدريبات) 

مكونات حمل التدريب (الخارجي) :

( الشدة - الحجم - الكثافة ) 

أولاً الشدة :    
ويمكن قياسها عن طريق : 
1. السرعة . 
2. المسافة  .
3 . المقاومات .
4. درجة الصعوبة . 

1: السرعة  : 

وتقاس السرعة عن طريق ( الزمن  - عدد التكرارات - سرعة اللعب) 
اذاً لابد وان نبحث عن مؤشر سرعة اللاعب في التدريب هل هو الزمن ام عدد التكرارات ام اداء . 

1. مثال لشدة تمثل زمن : 

مثال تطبيقي بدني :
 طلب من لاعبان جري مسافة 100 متر 
قطع اللاعب الاول المسافة في زمن 10 ثوان 
قطع اللاعب الثاني المسافة في زمن 12 ثانية 

في هذا المثال الزمن يمثل السرعة وبالتالي فهو يمثل شدة الحمل وبالتالي فشدة الحمل في المرة الاولى اكبر منها في المرة الثاني .

مثال تطبيقي مهاري : 
طلب من لاعبان اداء محاورة بطول الملعب  
كان زمن الاداء للاعب الاول  6 ث 
بينما كان زمن الاداء للاعب الثاني 8 ث 


زمن اللاعب يمثل سرعة اللاعب وبالتالي فشدة الحمل للاعب الاول اعلى من اللاعب الثاني 

2. لشدة تمثل عدد التكرارات داخل زمن معين :

مثال تطبيقي بدني : 
-       طلب من لاعب اداء تمرين لتنمية السرعة الحركية للرجلين (التوقيت العالي في المكان) وتم حساب عدد التكرارات للاعب داخل زمن 15 ثانية وكانت 12 مرات تكرار.
-       طلب من نفس اللاعب اداء نفس التمرين بعد فترة الراحة المناسبة وتم حساب عدد التكرارات للاعب داخل زمن 15 ثانية وكانت 10 مرات تكرار .


في هذا المثال سرعة تردد الحركة وهي عدد التكرارات تمثل شدة الحمل وبالتالي فشدة الحمل في آداء اللاعب للمرة الأولى اكبر منها في المرة الثانية .
مثال تطبيقي مهاري :
-       طلب من اللاعب اداء محاورة ثم تصويب سلمي على السلة في زمن 30 ثانية وتم حساب عدد المحاولات التي قام بها الاعب وكانت 15 مرة .
-       طلب من نفس اللاعب بعد فترة الراحة آداء نفس الآداء وفي نفس الزمن وتم حساب عدد المحاولات التي قام بها الاعب وكانت 12 مرة .

في هذا المثال عدد التكرارات داخل زمن محدد هي مؤشر لسرعة الآداء وبالتالي فهي تمثل الشدة ، لذا فشدة الحمل آداء اللاعب في المرة الأولى اكبر منها في المرة الثانية .  
3. شدة  تمثل سرعة اللعب : 
مثال تطبيقي خططي :
-       طلب من خمس لاعبين بفريق كرة السلة آداء تمرين لهجوم خاطف بطول الملعب وتم حساب الزمن الذي استغرقة للاعبين في اداء الخطة وكان 7 ثوان .
-       طلب من نفس الاعبين آداء خطة للهجوم المنظم في كرة السلة وتم حساب الزمن الذي استغرقة للاعبين في اداء الخطةوكان 16 ثانية .





في هذا المثال سرعة اللعب تمثل شدة الحمل وبالتالي ففي كانت شدة الحمل في الهجوم الخاطف اكبر منها في الهجوم المنظم .




2 comments:

Anonymous said...

Haneen ahmed Ali

Anonymous said...

Nourhan hesham